ما أهمية تجارب A/B لتحسين صفحات الهبوط؟

لا توجد معادلة واحدة لتصنع صفحة هبوط ناجحة، وتختلف تصميم الصفحة من واحدة إلى أخرى ومن مجال إلى آخر وحتى حسب الغرض والهدف المحدد لها.

في النهاية ليس من الإبداع أن تنسخ نفس صفحة الهبوط بتصميمها ومحتواها وتستخدمها لجلب الزيارات إليها لتحقق عمولات وتحويلات، يمكن أن يحدث هذا لكن على المدى المتوسط والطويل ستفشل حتما.

لهذا من الأفضل ان تصنع صفحة هبوط خاصة بك وتوفر عربي لاندر للمستخدمين العديد من القوالب والتصاميم الجاهزة والتي يتم إضافة المزيد من الناجحة إليها، لكن في النهاية تترك لك المنصة حرية اختيار الألوان وترتب العناصر والتحكم في كل التفاصيل الكبيرة والصغيرة على حد سواء.

تجارب A/B متاحة أيضا وهي توفر للمسوقين والناشرين المقارنة بين أداء الصفحات وتطويرها واختيار الصفحة الأفضل للعرض الافضل والاعتماد عليها في اجراء حملة إعلانية أكبر.

  • تجارب A/B جيدة لمقارنة الأداء بين صفحات الهبوط

لا يمكنك أن تتأكد من ان صفحة هبوط تبلي بلاء حسنا أفضل من الأخرى دون استخدام ميزة تجارب A/B التي تدعمها خدمات إنشاء صفحات الهبوك مثل عربي لاندر.

بل أيضا لا يمكنك ان تفهم لماذا الصفحة أ أفضل من الصفحة ب، هل هو التصميم أم الألوان أم أن زر التسجيل أو الشراء موجود في مكان أفضل أم أن محتوى العرض أفضل من العرض الموجود في الصفحة الأخرى.

الكثير من الأسئلة تجيب عنها هذه الميزة ببساطة وتساعد المسوقين على اتخاذ القرارات الأفضل، بما فيها تعديل العروض وتقديم عروض أفضل أو اعادة تصميم الصفحة أو ببساطة اختيار الصفحة الأفضل للحملة الإعلانية الرئيسية.

  • التقليل من خسائر الحملات الإعلانية

ليس منطقيا أن تصمم صفحة واحدة لخدمة معينة أو عرض محدد وتقوم مباشرة بالترويج لها من خلال الإعلانات والحملات الإعلانية المدفوعة وانتظار المبيعات والتحويلات.

نعم ستكون هناك مبيعات وتحويلات لكن هناك احتمال أن لا تعود عليك الحملة الإعلانية بما أنفقته عليها في هذه الحالة.

وهنا تظهر لنا أهمية تجارب A/B حيث نقوم بإنشاء صفحتين لنفس العروض ويكون هناك اختلافات بينهما على أكثر من مستوى، ونختار الترويج المدفوع لهما بميزانية قليلة وانتظار الصفحة التي سنحصل من خلالها على تحويلات بأقل ميزانية ممكنة.

يمكن زيادة الميزانية إلى 20 دولار في البداية للحصول على المزيد من البيانات والمقارنة على أعلى مستوى، إذا تأكد لك أن الصفحة أ مثلا جلبت 5 مبيعات وكان العائد هو 50 دولار والربح الصافي هو 30 دولار بينما الصفحة ب جلبت مبيعة واحدة فقط بنفس الميزانية والعائد هو 10 دولارات  مع خسارة 10 دولارات أخرى دون أي ربح، سيكون عليك اختيار الصفحة ب.

لكن أيضا سيكون عليك أن تقارن أكثر لتعرف السبب الحقيقي وراء الأداء الجيد للصفحة التي تجلب مبيعات.

  • تجربة أشياء وعروض جديدة

لا يمكنك أن تعرف بأن عرضا معينا هو ناجح إلا بعد أن تنشئ له صفحة هبوط وتجلب الزيارات إليها وتعمل على قياس النتائج.

لابد من أن تعمل على إنشاء صفحة هبوط وتجربة المنتج أو العرض او الخدمة من خلال شراء الزيارات بمبلغ بسيط في البداية وجمع البيانات وهو ما سيساعدك أكثر في فهم الجمهور ايضا.

تجارب A/B تساعدك في المقارنة بين أكثر من صفحة هبوط لنفس العرض أو المنتج أو الخدمة والتأكد تماما من الصفحة التي تعمل وتستحق أن تنفق عليها مبالغ متزايدة في الحملات الإعلانية.

أمناي أفشكو

مسؤول عن المحتوى في مدونة منصة عربي لاندر التي توفر لرواد الأعمال وأصحاب الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي إدارة الشبكات الإجتماعية من خلال لوحة تحكم واحدة وذكية لتوفير الوقت والحصول على نتائج افضل.